فكرة الخدمة
تهدف الخدمة أن تكون دليل مرجعي للإجابة عن جميع الأسئلة المتعلقة بالقبول الجامعي، تسجيل المقررات، الحركات الاكاديمية، الوثائق لدرجتي البكالوريوس والدبلوم المتوسط والدبلوم المشارك.
أهداف الخدمة
توفير إجابات للأسئلة الشائعة بين الطلبة بما يتعلق باللوائح والأنظمة الأكاديمية.
الحصول على المعلومات من مصادرها الموثوقة متمثلة بعمادة القبول والتسجيل.
الحد من انتشار المعلومات غير الصحيحة التي قد تضلل الطلبة.
الفئة المستهدفة
الراغبين بالالتحاق للدراسة في الجامعة.
المقيدين بالجامعة.
الخريجين من الجامعة.
القبول
القبول الجامعي للسعوديين
القبول الجامعي لغير السعوديين
التجسير
التحويل الخارجي
الزائر الخارجي
تسجيل المقررات
تسجيل المقررات (الحذف والإضافة)
الحضور والغياب والحرمان
الشؤون الاكاديمية
التأجيل والاعتذار
التحويل الداخلي ( تغيير التخصص )
الانسحاب النهائي من الجامعة
إعادة القيد (منقطع، مطوي قيده، منسحب)
الفصل الأكاديمي والفرص الإضافية
الوثائق الرسمية والتخرج
انهاء اجراءات التخرج
الإفادات الإلكترونية
وثيقة التخرج البديلة (تعديل اسم، تعديل بيانات، بدل فاقد، بدل تالف)
ترجمة الوثائق
طباقة وثيقة التخرج بطريقة برايل
اسألني:
القبول الجامعي للسعوديين
س: متى يبدأ التقديم للقبول الجامعي لدرجتي البكالوريوس والدبلوم المتوسط بجامعة تبوك؟
ج: يبدأ التقديم للقبول بعد ظهور نتائج الثانوية العامة ونتائج اختبارات القدرات العامة والتحصيل الدراسي. ويجب على المتقدم متابعة الموقع الرسمي ووسائل التواصل للجامعة لمعرفة مواعيد التقديم.
س: ما هو نظام الدراسة المتاح للقبول للعام الجامعي الحالي؟
ج: نظام الدراسة الحالي هو "الانتظام" ويعني الدوام الكامل يومياً حسب الجدول الدراسي المسجل للطالب ويتطلب تفرغاً كاملاً للدراسة
س: هل يمكنني التقديم للقبول بالجامعة بنظام الانتساب أو التعليم عن بعد؟
ج: جميع برامج الانتساب أو التعليم عن بعد مغلقة حالياً بجامعة تبوك
س: هل التقديم الكتروني ام ورقي؟
ج: التقديم الكتروني فقط عبر بوابة القبول الجامعي الإلكترونية، ولا يوجد أي تقديم ورقي أو يدوي أثناء أو بعد فترة القبول.
س: ماهي التخصصات الجامعية المتاحة في جامعة تبوك للعام الجامعي القادم؟
ج: تعلن الجامعة سنوياً دليل القبول الذي يشمل مواعيد وضوابط القبول الجامعي وطريقة التقديم والتخصصات المتاحة. ويجب قراءته كاملاً قبل البدء في التقديم للقبول. ويمكن الحصول عليه من خلال الموقع الإلكتروني لعمادة القبول والتسجيل.
س: ماهي الضوابط العامة للقبول الجامعي؟
ج: يمكن الاطلاع عليها من خلال دليل القبول الجامعي للعام القادم المتاح بالموقع الإلكتروني لعمادة القبول والتسجيل.
س: ماهي الضوابط الخاصة للقبول الجامعي؟
ج: هي الضوابط المحددة لكل تخصص مثل سنة التخرج ونوع شهادة الثانوية المتاحة بدليل القبول الجامعي.
س: ماهو نوع دراسة المرحلة الثانوية المسموح لها بالتقديم للجامعة؟
ج: يقبل نوع الثانوية "انتظام" فقط، ولا تقبل "انتساب" أو "تعليم الكبيرات".
س: ماذا تعني النسبة الموزونة؟
ج: تعني احتساب عدد من معايير القبول الجامعي وهي كالتالي: النسبة الموزونة = (النسبة التراكمية للثانوية العامة×0.30) + (درجة القدرات العامة×0.30) + (درجة اختبار التحصيل الدراسي×0.40). ويتم احتسابها لطلاب التخصصات الصحية والعلمية، وطالبات التخصصات الصحية والعلمية والأدبية.
س: ماذا تعني النسبة المكافئة؟
ج: تعني احتساب عدد من معايير القبول الجامعي للطلاب فقط وهي كالتالي: النسبة المكافئة = (النسبة التراكمية للثانوية العامة×0.40) + (درجة القدرات العامة×0.60). ويتم احتسابها لطلاب التخصصات الأدبية فقط.
س: هل تم استحداث تخصصات جديدة لطلاب البكالوريوس؟
ج: يمكن الاطلاع على دليل القبول المعلن بالموقع الإلكتروني لعمادة القبول والتسجيل.
س: قمت بإدخال السجل المدني وسنة الميلاد ولم تظهر بياناتي. فما هو السبب؟
ج: أولاً تأكد من صحة البيانات المدخلة أو أنك لم تحقق أحد شروط القبول أو ان بياناتك غير متاحة بمصادر البيانات ويمكن التواصل مع فريق الدعم والمساندة للتأكد من توفر بياناتك.
س: هل هناك أولوية في القبول لخريجي هذه السنة عن الاعوام السابقة؟
ج: ليس هناك أولوية لخريجي هذه السنة عن الأعوام السابقة المحددة في دليل القبول.
س: هل هناك أولوية في القبول حسب تاريخ التقديم؟
ج: ليس هناك أولوية في القبول بناء على تاريخ او وقت التقديم، وبالتالي لا يؤثر التقديم في اول يوم عن اخر يوم خلال فترة التقديم.
س: هل مواعيد قبول السعوديين وغير السعوديين في نفس الوقت ونفس بوابة القبول الإلكترونية؟
ج: لا، تختلف مواعيد قبول السعوديين أو من أمهات سعوديات عن مواعيد قبول غير السعوديين.
س: تخرجت العام السابق من الجامعة أو جامعة اخرى. هل يمكنني التقدم مرة أخرى للجامعة؟
ج: نعم يمكنك التقديم مرة أخرى للقبول بشرط تحقيق شروط القبول العامة.
س: تقدمت العام السابق ولم يتم قبولي فهل أستطيع التقديم للعام القادم؟
ج: نعم يمكنك التقديم هذا العام إذا حققت شروط القبول العامة والمعلنة في دليل القبول.
س: تقدمت بطلب انسحاب من القبول العام الماضي من الجامعة أو جامعة اخرى. هل يمكنني التقدم مرة أخرى للجامعة؟
ج: نعم يمكنك التقديم مرة أخرى للقبول بشرط تحقيق شروط القبول العامة والمعلنة في دليل القبول.
س: هل يمكنني التقديم للقبول بالجامعة وانا طالب مقيد في جامعة اخرى؟
ج: نعم يمكنك التقديم ولا يمكن لك تثبيت قبولك مالم تقدم انسحاب من الجامعة الأخرى.
س: ماذا أفعل عند نسيان كلمة المرور الخاصة بي؟
ج: يمكنك الدخول على بوابة القبول الالكترونية وطلب استعادة كلمة المرور ومن ثم سيتم ارسالها الى البريد الالكتروني المسجل عند تقديم الطلب تحتوي على كلمة المرور ويجب الحفاظ عليها في مكان آمن وعدم الإفصاح بها.
س: تخرجت من الثانوية من مدارس خارج المملكة فكيف أتقدم لجامعة تبوك؟
ج: يمكن التواصل مع عمادة القبول والتسجيل من خلال نظام الدعم والمساندة خلال فتره التقديم وتزويدهم بشهادة المرحلة الثانوية ومعادلة الشهادة الصادرة من لجنة معادلة الشهادات بوزارة التعليم.
س: تخرجت من الثانوية من مدارس خارج المملكة هل يجب اجتياز اختباري القدرات العامة والتحصيل الدراسي؟
ج: نعم يجب على جميع الحاصلين على الثانوية العامة من داخل وخارج المملكة اجتياز اختباري القدرات العامة والتحصيل الدراسي.
س: هل يمكن للجامعة الحصول على درجات اختباري القدرات العامة والتحصيل الدراسي الخاصة بي؟
ج: نعم يتم استيراد بيانات درجات اختباري القدرات العامة والتحصيل الدراسي آلياً من مصادر البيانات الالكترونية لآخر خمسة سنوات.
س: قمت بأداء اختبار القدرات العامة واختبار التحصيل الدراسي أكثر من مرة ماهي النتيجة التي ستحتسب في القبول الجامعي لهذا العام؟
ج: سيتم احتساب أعلى نتيجة اجتياز حصلت عليها في اختبار القدرات العامة واختبار التحصيل الدراسي لآخر خمس سنوات بشرط توفر النتيجة لدى الجامعة أثناء فترة التقديم وقبل اغلاق بوابة القبول الجامعي للتقديم.
س: تم طي قيدي من الجامعة. هل يمكنني التقدم مرة أخرى للجامعة؟
ج: نعم يمكنك بشرط أن يكون طي قيدك مضى عليه 4 فصول دراسية، وفي حال كان طي قيدك قبل ذلك فيمكنك التقدم بطلب إعادة قيد حسب ضوابط إعادة القيد.
س: تقدمت بطلب انسحاب أكاديمي من الجامعة. هل يمكنني التقدم مرة أخرى للجامعة؟
ج: نعم يمكنك بشرط أن يكون الانسحاب مضى عليه 4 فصول دراسية .
س: انقطعت عن الدراسة بالجامعة. هل يمكنني التقدم مرة أخرى للجامعة؟
ج: نعم يمكنك بشرط أن يكون الانقطاع مضى عليه 4 فصول دراسية ، وفي حال كان الانقطاع قبل ذلك فيمكنك التقدم بطلب إعادة قيد حسب ضوابط إعادة القيد.
س: تم فصلي أكاديمياً أو تأديبياً من الجامعة أو جامعة اخرى. هل يمكنني التقدم مرة أخرى للجامعة؟
ج: نعتذر لا يمكنك التقدم مرة أخرى.
س: كيف يتم التقديم لغير السعوديين من أم سعودية؟
ج: يتم معاملة المتقدمين غير السعوديين من أم سعودية مثل المتقدمين السعوديين. حيث يقوم المتقدم بإدخال رقم الاقامة الخاص به، وتحديد جنسية الام سعودية واستكمال الطلب. ومن ثم يجب عليه إرسال ما يثبت ذلك بإرفاق الإقامة وبطاقة الهوية الوطنية للأم وبطاقة العائلة للأم لعمادة القبول والتسجيل عبر خدمة الدعم والمساندة أثناء فترة التقديم.
س: ماهي التخصصات المتاحة لذوي الإعاقة لفئة الصم؟
ج: يمكن الاطلاع على دليل القبول الخاص بذوي الإعاقة لفئة الصم المعلن بالموقع الإلكتروني لعمادة القبول والتسجيل.
س: ماهي التخصصات المتاحة لذوي الإعاقة لفئة الإعاقة الحركية؟
ج: يمكن الاطلاع على دليل القبول الخاص بذوي الإعاقة لفئة الإعاقة الحركية المعلن بموقع الإلكتروني لعمادة القبول والتسجيل.
س: ماهي التخصصات المتاحة لذوي الإعاقة لفئة المكفوفين؟
ج: يمكن الاطلاع على دليل القبول الخاص بذوي الإعاقة لفئة المكفوفين المعلن بالموقع الإلكتروني لعمادة القبول والتسجيل.
س: تخرجت من الثانوية العامة قبل خمس سنوات من التقديم هل يمكنني الالتحاق بالجامعة لدرجة البكالوريوس والدبلوم المتوسط؟
ج: نعتذر لا يمكن الالتحاق بهذه البرامج حسب ضوابط القبول لهذا العام. ويمكن لك الالتحاق بالبرامج الأخرى بالجامعة والتي سوف يعلن عنها لاحقا.
س: كم عدد الرغبات التي يجب على الطالب إدخالها؟
ج: يجب على الطالب ادخال رغبة واحدة بحد أدنى ويجب ترتيب الرغبات حسب الأولوية وليس بشكل عشوائي
س: هل يمكن تعديل البيانات او إعادة ترتيب الرغبات بعد حفظها قبل اغلاق بوابة القبول الجامعي؟
ج: نعم يمكن من خلال الدخول على تعديل طلب القبول خلال فتره التقديم.
س: هل يمكنني تعديل البيانات أو إعادة ترتيب الرغبات بعد اغلاق بوابة القبول الجامعي؟
ج: نعتذر لا يمكن التعديل ابداً بعد اغلاق بوابة القبول.
س: هل يستطيع أكثر من متقدم للجامعة التقديم بنفس رقم الهاتف الجوال او نفس البريد الإلكتروني؟
ج: لا يمكن. يجب على المتقدم استخدام بريد الكتروني ورقم هاتف جوال خاص به لأنه سوف يتم ارسال رسائل خاصة بالطلب على الرقم المدخل.
س: سبق لي التقديم على الجامعة العام الماضي ولم أقبل، هل أتابع الطلب السابق أم تقديم طلب جديد؟
ج: لا يمكن متابعة الطلب السابق. ويجب تقديم طلب قبول جامعي جديد عند فتح بوابة القبول لكل عام.
س: لم تصلني رسائل أو اشعارات على الهاتف الجوال أثناء مرحلة التقديم؟
ج: يبدو أنك قمت بحظر الرسائل الدعائية من إعدادات الهاتف الجوال أو من مزود الخدمة وقد أدى إلى عدم وصول الرسائل النصية والواردة من الجامعة لذا يرجى الغاء حظر الرسائل.
س: لم تصلني رسائل أو اشعارات على البريد الالكتروني أثناء مرحلة التقديم؟
ج: في حال عدم رؤية الرسائل المتعلقة بطلب القبول أو طلب الدعم والمساندة في صندوق "البريد الوارد" الخاص ببريدك الالكتروني، يرجى التأكد من صندوق البريد الغير مرغوب (البريد المهمل أو البريد المزعج)..
س: هل هناك أي مكاتب خدمة أو حسابات تساعد المتقدم أثناء التقديم؟
ج: ليس هناك أي مكاتب أو حسابات ويمكن التواصل مباشرةً مع عمادة القبول والتسجيل من خلال فريق الدعم والمساندة ان احتجت لأي مساعدة.
س: واجهتني صعوبات أو مشكلة أثناء التقديم للقبول فما هو الحل؟
ج: يمكنك التواصل مع فريق الدعم والمساندة لمساعدتك في حل المشكلة أو أي صعوبات قد تواجهها والرد في أقرب وقت ممكن عبر البريد الالكتروني أو متابعة الطلب والذي سوف يكون متاحاً طوال فترة التقديم.
س: ماذا يعني ان القبول سنوي؟
ج: يعني ان التقديم للقبول الجامعي لدرجتي البكالوريوس والدبلوم المتوسط مرة واحدة قبل بداية العام الدراسي، ولا يوجد تقديم للقبول للفصل الدراسي الثاني.
س: كيف تتم عملية الفرز أو الترشيح في مرحلة القبول الجامعي؟
ج: حسب أولوية ترتيب الرغبات وحسب النسب الموزونة والمكافئة والمقاعد المتاحة لكل تخصص.
س: كيف يمكنني معرفة نتيجة القبول المبدئي؟
ج: يجب الدخول على بوابة القبول الإلكترونية في موعد اعلان النتائج والمحدد في دليل القبول.
س: تم قبولي مبدئياً بالجامعة أو وصلتني رسالة بالقبول المبدئي فماذا أفعل؟
ج: يجب الدخول على بوابة القبول الالكترونية ومن ثم تثبيت القبول في الفترة المحددة في دليل القبول لتفادي الغاء قبولك.
س: تم تثبيت قبولي، هل يجب على أن أقوم بأي إجراءات أخرى او ارسال مستندات تتعلق بالقبول؟
ج: ليس هناك أي إجراءات أخرى أو ارسال مستندات تتعلق بالقبول الجامعي.
س: تم تثبيت قبولي وتم ارسال الرقم الجامعي على بريدي الالكتروني، فماذا أفعل بعد ذلك؟
ج: يمكنك الدخول على البوابة الاكاديمية وإدخال بيانات الدخول المرسلة على البريد الالكتروني والاطلاع على الخطة الدراسية والاستفادة من الخدمات الالكترونية لعمادة القبول والتسجيل.
س: هل يلزم إرسال ملفات المرحلة الثانوية أو أي ملفات أخرى عند تقديم الطلب أو بعد القبول؟
ج: لا يلزم إرسال أي ملفات، حيث أنه يتم استيراد نتائج المرحلة الثانوية واختبارات المركز الوطني للقياس إلكترونيا إلا إذا تم طلبها من قبل عمادة القبول والتسجيل.
س: لماذا لم أقبل في تخصص ما بالرغم من أن نسبتي مرتفعة في الثانوية العامة؟
ج: يعتمد القبول بالجامعة على عدد من المعايير مثل درجة اختبار القدرات العامة ودرجة اختبار التحصيل الدراسي، بالإضافة إلى أولوية الرغبات المدخلة.
س: هل يوجد ترشيح آخر للقبول أو ترقية لتخصصات أخرى بعد اعلان النتائج؟
ج: نعم تتيح الجامعة عمليات ترشيح وترقية بعد اعلان نتائج المقبولين والمقبولات وذلك بناء على المقاعد الشاغرة الجديده
س: هل يحق لي تأجيل قبولي للعام القادم؟
ج: لا يمكن تأجيل القبول لدرجة البكالوريوس أو الدبلوم، ولكن يمكن إعادة التقديم على القبول في العام القادم.
س: لم أتقدم للقبول للعام الحالي خلال فترة التقديم. هل هناك فرصة أخرى للتقدم للجامعة للعام الحالي؟
ج: لا توجد فرصة أخرى للتقدم للجامعة بعد انتهاء المدة المحددة ويمكن التقدم مرة أخرى العام القادم وتحقيق ضوابط القبول والتي سوف تعلن في حينها.
س: إذا تم قبولي في درجة الدبلوم المتوسط فهل يمكنني التحويل الى درجة البكالوريوس؟
ج: لا يمكنك التحويل من درجة الدبلوم المتوسط الى درجة البكالوريوس.
س: ما هو الانسحاب من القبول وما هو الانسحاب الأكاديمي؟ وما الفرق بينهما؟
ج: • الانسحاب من القبول: هو الانسحاب أثناء فترة القبول المعلنة في مواعيد القبول ويمكن لك التقدم للجامعة مرة أخرى السنة القادمة. • الانسحاب الأكاديمي: هو الانسحاب من الجامعة بعد انتهاء فترة القبول المعلنة في مواعيد القبول وحينها تطبق ضوابط الانسحاب من الجامعة.
س: ما سبب ظهور هذه الرسالة "انتهت فترة الجلسة، لمعاودة الاتصال" أثناء تقديم طلب القبول؟
ج: حماية لمعلومات المتقدم وتجنباً لفقدان البيانات المدخلة، يوصى باستكمال الطلب وتعبئة البيانات وترتيب الرغبات في أسرع وقت ممكن.
س: ما سبب ظهور هذه الرسالة "لم تتم عملية الحفظ بنجاح" أثناء تقديم طلب القبول؟
ج: يجب التأكد من النقاط التالية عند تقديم الطلب: • استخدام الحاسب المكتبي او المحمول. • تعبئة جميع البيانات المطلوبة. • عدم وجود رموز او فواصل بالاسم باللغة الانجليزية. • سرعة تعبئة ترتيب الرغبات.
س: هل إذا قمت بالتقديم على بوابة القبول الجامعي للعام الماضي ولم اقبل هل أقوم بتقديم طلب جديد للعام القادم؟
ج: نعم. يجب التقديم من جديد على بوابة القبول الإلكتروني للعام الجامعي القادم.
س: هل الأولوية في القبول لخريجي منطقة تبوك؟
ج: يستطيع الطالب تسجيل 12 ساعة دراسية كحد ادني ويحدد الحد الأقصى حسب الخطة الدراسية والمعدل التراكمي
القبول الجامعي لغير السعوديين
س: ماهي اجراءات التقديم على برنامج المنح الدراسية؟
ج: سوف يعلن عن اجراءات التقديم عبر وسائل التواصل لعمادة القبول والتسجيل.
س: متى تظهر نتائج قبول المنح الدراسية؟
ج: يتم الإعلان عن نتائج قبول المنح الدراسية عبر وسائل التواصل لعمادة القبول والتسجيل.
التجسير
س: ماهي مواعيد القبول الجامعي لبرامج التجسير؟
ج: يبدأ التقديم للقبول بعد نهاية السنة الدراسية التعليمية لكل سنة. ويجب على المتقدم متابعة الموقع الرسمي ووسائل التواصل للجامعة لمعرفة مواعيد التقديم.
س: ماهي ضوابط القبول في برامج التجسير؟
ج: يمكن الاطلاع على دليل القبول الجامعي لبرامج التجسير للعام القادم المتاح بالموقع الالكتروني لعمادة القبول والتسجيل.
س: هل يسمح للمتقدم بالتقديم على أي تخصص؟
ج: لا، يجب على المتقدم أن يتقدم على تخصص يكون امتداداً لتخصصه السابق.
س: هل التقديم إلكتروني أم ورقي؟
ج: التقديم الكتروني فقط عبر بوابة القبول الجامعي الإلكترونية، ولا يوجد أي تقديم ورقي أو يدوي أثناء أو بعد فترة القبول.
س: ماهي ضوابط القبول العامة والخاصة لبرامج التجسير؟
ج: يمكن الاطلاع على دليل القبول الجامعي لبرامج التجسير للعام القادم المتاح بالموقع الالكتروني لعمادة القبول والتسجيل.
س: ماهي التخصصات المتاحة في برامج التجسير بجامعة تبوك للعام الجامعي القادم؟
ج: يمكن الاطلاع على دليل برامج التجسير للعام الجامعي القادم المتاح بالموقع الالكتروني لعمادة القبول والتسجيل بجامعة تبوك.
س: ماهي معايير القبول لبرامج التجسير؟
ج: يمكن الاطلاع عليها من خلال دليل برامج التجسير للعام الجامعي القادم المتاح ب عمادة القبول والتسجيل الإلكتروني بجامعة تبوك.
س: هل يسمح لطالب التجسير التحويل الداخلي من كلية إلى أخرى أو من تخصص إلى آخر؟
ج: لا يسمح للطالب بالتحويل الداخلي بين كليات الجامعة أو تغيير التخصص.
س: هل يمكن قبول من تجاوز 10 سنوات على تخرجه من الدبلوم؟
ج: لا يمكن قبول من مضى على تخرجه أكثر من 5 سنوات.
س: هل برامج التجسير مدفوعة ام مجانية؟
ج: جميع برامج التجسير مجانية.
س: ماهو نوع دراسة المرحلة الثانوية المسموح لها بالتقديم على برامج التجسير؟
ج: يتم قبول خريجي الثانوية بنظام "الانتظام" فقط.
س: هل يمكن قبول طلاب المنح الداخلية أو الخارجية على برامج التجسير؟
ج: لايمكن قبول طلاب المنح على برامج التجسير.
س: كيف تتم معادلة المقررات؟
ج: تطبق على الطالب لائحة الدراسة والاختبارات والقواعد التنفيذية بجامعة تبوك لبرامج التجسير.
التحويل الخارجي
س: ماهي مواعيد التحويل الخارجي إلى جامعة تبوك؟
ج: يتم الإعلان عن موعد التحويل الخارجي عبر وسائل التواصل لعمادة القبول والتسجيل.
س: ماهي ضوابط وإجراءات التحويل الخارجي إلى جامعة تبوك؟
ج: يمكن الاطلاع على دليل الطالب "مسيرتي" المتاح بالموقع الالكتروني لعمادة القبول والتسجيل.
س: ماهي مواعيد التحويل الخارجي من جامعة تبوك؟
ج: المواعيد متاحة طوال أيام السنة.
س: ماهي ضوابط وإجراءات التحويل الخارجي من جامعة تبوك؟
ج: يمكن الاطلاع على دليل الطالب "مسيرتي" المتاح بالموقع الالكتروني لعمادة القبول والتسجيل.
الزائر الخارجي
س: ماهي مواعيد الزائر الخارجي إلى جامعة تبوك؟
ج: يتم الإعلان عن موعد الزائر الخارجي عبر وسائل التواصل لعمادة القبول والتسجيل.
س: ماهي ضوابط وإجراءات الزائر الخارجي إلى جامعة تبوك؟
ج: يمكن الاطلاع على دليل الطالب "مسيرتي" المتاح بالموقع الالكتروني لعمادة القبول والتسجيل.
س: ماهي مواعيد الزائر الخارجي من جامعة تبوك؟
ج: يتم الإعلان عن موعد الزائر الخارجي عبر وسائل التواصل لعمادة القبول والتسجيل.
س: ماهي ضوابط وإجراءات الزائر الخارجي من جامعة تبوك؟
ج: يمكن الاطلاع على دليل الطالب "مسيرتي" المتاح بالموقع الالكتروني لعمادة القبول والتسجيل.
س: متي يمكن تزويد الجامعة بنتائج الفصل الزائر؟
ج: يجب تزويد عمادة القبول والتسجيل بالنتائج قبل بدء الدراسة للفصل التالي مباشرة، والا يعتبر الطالب منقطعاً عن الدراسة.
س: متى تظهر نتائج الفصل الدراسي الزائر الخارجي إلى جامعة تبوك؟
ج: يمكن الاطلاع على دليل الطالب "مسيرتي" المتاح بالموقع الالكتروني لعمادة القبول والتسجيل.
تسجيل المقررات (الحذف والإضافة)
س: كيف يحصل الطالب على جدوله؟
ج: الدخول على البوابة الأكاديمية بالرقم الجامعي (اسم المستخدم) والسجل المدني (كلمة المرور) والدخول على المقررات المسجلة وطباعة جدوله والالتزام به.
س: هل يجب استلام الجدول الدراسي عبر البوابة الأكاديمية؟
ج: نعم يجب استلام الجدول الدراسي من اليوم الأول في الدراسة وإلا تعتبر منقطعاً عن الدراسة.
س: هل يجب الاطلاع ومراجعة الجدول الدراسي بنهاية عمليات تسجيل المقررات؟
ج: نعم يجب الاطلاع ومراجعة الجدول الدراسي بنهاية عمليات تسجيل المقررات.
س: ماهي إجراءات تسجيل المقررات في الفصل الدراسي؟
ج: يمكن الاطلاع على دليل الطالب "مسيرتي" المتاح بالموقع الالكتروني لعمادة القبول والتسجيل.
س: كيف يمكنني معرفة الشعب المتاحة للتسجيل؟
ج: يمكن معرفة الشعب المتاحة بالدخول على صفحة المقررات المطروحة في صفحة الطالب.
س: ما هو الحد الأدنى والأقصى للساعات التي يمكن للطالب أن يسجلها؟
ج: يستطيع الطالب تسجيل 10 ساعة دراسية كحد ادني و20 ساعة دراسية كحد اقصى وحسب المعدل التراكمي للطالب
س: ما هو الحد الأقصى من الساعات التي يمكن للطالب تسجيلها في الفصل الصيفي؟
ج: أقصى عدد ساعات للفصل الصيفي (9) ساعات، ويستثنى من ذلك المتوقع تخرجه بما لا يتجاوز (12) ساعة وحسب ضوابط تسجيل المقررات.
س: ماذا يفعل الطالب إذا تعذر عليه تسجيل الحد الأدنى (10) ساعة؟
ج: يمكن للطالب التوجه الى رئيس القسم للاطلاع على المقررات التي يسمح له بإضافتها إن وجدت.
س: ماذا يعني مقرر متطلب لمقرر آخر؟
ج: المتطلب هو مقرر يجب على الطالب تسجيله والنجاح فيه ليتمكن من تسجيل المقرر الذي يليه. مثلا: لايستطيع طالب تسجيل مقرر (رياضيات ٢) قبل أن يدرس مقرر (رياضيات ١) وينجح فيه.
س: ماذا يمكن للطالب فعله إذا تم تعديل جدوله من غير علمه؟
ج: يمكن للطالب مراجعة وحدة الشؤون الأكاديميّة بالكلية لحل المشكلة.
س: إذا أنهى الطالب ساعات الخطة كاملة بمعدل أقل من (2) بمعنى (رسب في المعدل) ولم يتمكن من التخرج، فما الحل؟
ج: يمكن للطالب مراجعة وحدة الشؤون الأكاديميّة بالكلية لطلب إضافة مقررات أخرى تم اجتيازها لرفع معدله التراكمي وليتمكن من التخرج.
س: إذا كان مقرر التدريب من المقررات المتبقية لتخرج الطالب، فهل هناك شروط لتسجيلها؟
ج: نعم يجب مراجعة وحدة الشؤون الأكاديمية بالكلية لمعرفة شروطه تسجيل المقرر.
س: ماهي مواعيد تسجيل المقررات للفصل الدراسي الصيفي؟
ج: يتم الإعلان عن مواعيد التسجيل عبر قنوات عمادة القبول والتسجيل الإلكترونية.
س: هل دراسة الفصل الصيفي تؤثر على احتساب المعدل؟
ج: نعم دراسة الفصل الصيفي تؤثر في احتساب المعدل .
س: هل التخرج في الفصل الصيفي يؤثر على مرتبة الشرف؟
ج: الفصل الصيفي لا يؤثر أبدا على مرتبة الشرف
س: هل التخرج في الفصل الصيفي يؤثر على التوظيف؟
ج: لا يؤثر الفصل الصيفي على التوظيف.
س: هل تحتسب درجة المقرر الذي رسب فيه الطالب في حالة دراسته مرة أُخرى والنجاح فيه؟
ج: نعم يتم احتساب درجة جميع مقررات الرسوب ضمن المعدل التراكمي للطالب.
الحضور والغياب والحرمان
س: متي يبدأ احتساب الغياب؟
ج: يبدأ رصد الغياب آلياً من بداية الدراسة حسب التقويم الاكاديمي
س: ما نسبة الغياب والحرمان لطلاب وطالبات البكالوريوس؟
ج: يمكن الاطلاع على دليل الطالب "مسيرتي" المتاح بالموقع الالكتروني لعمادة القبول والتسجيل.
س: متى يحرم الطالب من دخول الاختبار النهائي؟
ج: يمكنك الاطلاع على دليل الطالب "مسيرتي" الموجود في موقع عمادة القبول والتسجيل الإلكتروني.
س: هل عدم استلام الجدول الدراسي عبر البوابة الأكاديمية يعفيني من احتساب الغياب عن المحاضرة؟
ج: يتم احتساب الغياب حتى لو لم يستلم الطالب الجدول الدراسي ولا يعفى من أي غياب.
س: هل التعديل من شعبة إلى أخرى يعفيني من احتساب الغياب عن محاضرات الشعبة السابقة؟
ج: لا يعفى الطالب من أي غياب تم على المحاضرات حتى لو تعدلت الشعب.
التأجيل والاعتذار
س: ماهي مواعيد الاعتذار عن الفصل الدراسي؟
ج: يتم الإعلان عن موعد الاعتذار عن الفصل الدراسي عبر التقويم الجامعي ووسائل التواصل الخاصة لعمادة القبول والتسجيل.
س: ماهي ضوابط وإجراءات الاعتذار عن الفصل الدراسي؟
ج: يمكن الاطلاع على دليل الطالب "مسيرتي" المتاح بالموقع الالكتروني لعمادة القبول والتسجيل.
س: ماهي مواعيد تأجيل الفصل الدراسي؟
ج: يتم الإعلان عن موعد تأجيل الفصل الدراسي عبر التقويم الجامعي ووسائل التواصل الخاصة لعمادة القبول والتسجيل.
س: ماهي ضوابط وإجراءات تأجيل الفصل الدراسي؟
ج: يمكن الاطلاع على دليل الطالب "مسيرتي" المتاح بالموقع الالكتروني لعمادة القبول والتسجيل.
س: إذا قام الطالب بتسجيل جدوله في الفصل الحالي، وحصلت له ظروف منعته من الحضور ولم يكن يعلم بالاعتذار أو التأجيل فانقطع عن الحضور دون تقديم أي طلب فما هو الإجراء في مثل هذه الحالة؟
ج: يطوى قيده من الجامعة وعليه تقديم طلب إعادة قيد خلال خمسة فصول دراسية لاحقة من فصل طي القيد عبر البوابة الأكاديمية وفقا للمواعيد المحددة.
س: لم أتمكن من التقديم على تأجيل الفصل الدراسي؟
ج: يمكن التواصل مع عمادة القبول والتسجيل من خلال نظام الدعم والمساندة.
س: لم أتمكن من التقديم على الاعتذار عن الفصل الدراسي؟
ج: يمكن التواصل مع عمادة القبول والتسجيل من خلال نظام الدعم والمساندة.
س: هل يؤثر الاعتذار عن فصل ما على المعدل التراكمي؟
ج: لا يؤثر الاعتذار عن فصل على المعدل التراكمي.
التحويل الداخلي ( تغيير التخصص )
س: ماهي مواعيد التحويل الداخلي "تغيير التخصص"؟
ج: يمكن الاطلاع على دليل الطالب "مسيرتي" المتاح بالموقع الالكتروني لعمادة القبول والتسجيل.
س: ماهي ضوابط وإجراءات التحويل الداخلي "تغيير التخصص"؟
ج: يمكن الاطلاع على دليل الطالب "مسيرتي" المتاح بالموقع الالكتروني لعمادة القبول والتسجيل.
س: كم مرة يمكنني تغيير التخصص داخل الجامعة؟
ج: يمكنك تغيير التخصص لمرة واحدة فقط خلال فترة الدراسة.
س: تم تحويلي لتخصص وارغب الرجوع لتخصصي السابق؟
ج: لا يمكنك العدول عن تغيير التخصص.
س: هل يمكن التحويل من برنامج (الانتساب) إلى برنامج (الانتظام)؟
ج: لا يمكنك التحويل من برنامج (الانتساب) إلى برنامج (الانتظام).
س: عند تحويل تخصصي هل يتم نقل سجلي السابق الي تخصصي المحول له؟
ج: نعم تثبت وتحتسب للطالب المحول من تخصص إلى أخر جميع المواد التي سبق له دراستها، ويشمل ذلك التقديرات والمعدلات الفصلية والتراكمية طوال دراسته في الجامعة.
س: هل يمكن للطالب الذي دخل الاختبار النهائي لمقررٍ ما أن يتقدم بطلب اختبار بديل؟
ج: لا يحق للطالب أن يتقدم لاختبار بديل طالما دخل الاختبار الأساسي وفقًا لأنظمة ولوائح الجامعة
الانسحاب النهائي من الجامعة
س: ماهي مواعيد الانسحاب النهائي من الجامعة؟
ج: يمكن الاطلاع على دليل الطالب "مسيرتي" المتاح بالموقع الالكتروني لعمادة القبول والتسجيل.
س: ما هي إجراءات الانسحاب النهائي من الجامعة؟
ج: يمكن الاطلاع على دليل الطالب "مسيرتي" المتاح بالموقع الالكتروني لعمادة القبول والتسجيل.
س: هل يمكنني الانسحاب من الجامعة وحالتي مفصول أكاديميا؟
ج: لا يمكنك الانسحاب من الجامعة للحالات التالية (مفصول أكاديمي، مطوي قيده، منقطع عن الدراسة، مفصول تأديبي).
إعادة القيد (منقطع، مطوي قيده، منسحب)
س: ما المقصود بالانقطاع عن الدراسة وطي القيد، وما الذي يترتّب عليه؟
ج: يمكن الاطلاع على دليل الطالب "مسيرتي" النسخة المحدثة الموجودة بموقع العمادة وهو دليل مهم يوضح الضوابط والاجراءات الأكاديمية التي تتعلق بدراستك خلال مسيرتك التعليمية.
س: كم عدد الإنذارات التي يُسْمح بها لإعادة القيد؟
ج: إنذارين فقط، ولا يمكن إعادة قيد الطالب المفصول اكاديمياً الحاصل على 3 إنذارات لانخفاض المعدل التراكمي.
س: حالتي مطوي قيده فما سبب طي القيد؟
ج: عند حرمانك في جميع المقررات في فصل ما تكون حالتك مطوي قيده.
س: كيف يمكنني التقديم على إعادة القيد؟
ج: يمكن الاطلاع على دليل الطالب "مسيرتي" النسخة المحدثة الموجودة بالموقع الالكتروني لعمادة القبول والتسجيل وهو دليل مهم يوضح الضوابط والاجراءات الأكاديمية التي تتعلق بدراستك خلال مسيرتك التعليمية.
الفصل الأكاديمي والفرص الإضافية
س: ماهي الأسباب التي تؤدي لفصل الطالب من الجامعة؟
ج: يمكن الاطلاع على دليل الطالب "مسيرتي" المتاح بالموقع الالكتروني لعمادة القبول والتسجيل.
س: ماهي ضوابط وإجراءات طلب فرصة إضافية؟
ج: يمكن الاطلاع على دليل الطالب "مسيرتي" المتاح بالموقع الالكتروني لعمادة القبول والتسجيل.
س: ماذا أفعل في حال تم فصلي أكاديمياً؟
ج: يمكنك التقدم بطلب فرصة إضافية عبر البوابة الأكاديمية.
انهاء اجراءات التخرج
س: كم المدة النظامية المتاحة للطالب للتخرج؟
ج: للطالب نصف المدة المقررة لتخرجه علاوة على مدة البرنامج.
س: هل يمكن أن يكمل الطالب جميع مقررات الخطة الدراسية إلا انه لا يتخرج؟
ج: نعم يجب أن يكون المعدل التراكمي 2 فأكثر. وبالتالي يجب على الطالب تسجيل مقررات إضافية لرفع معدله التراكمي إلى 2.
س: إذا كان الطالب غير متواجد لاستلام وثيقة التخرج، هل يستطيع أي شخص استلام الوثيقة بالنيابة عنه؟
ج: نعم ولكن بوكالة رسمية عن طريق موقع ناجز.
س: ماذا يتم بعد إكمال الطالب لمتطلبات التخرج؟
ج: يجب التأكد من صحة الاسم باللغة العربية واللغة الإنجليزية وبيانات الاتصال (الجوال، البريد الإلكتروني) والتأكد أيضا من عدم وجود أي التزامات مالية لدى جهات الجامعة المختلفة.
س: كيف يعلم الطالب انه تم تخريجه قبل استلام وثيقة التخرج؟
ج: عبر البوابة الأكاديمية يتغير وضعه الأكاديمي من "منتظم" إلى "متخرج".
س: ما المقصود بمرتبة الشرف؟ ومتى يستحق الطالب مرتبة الشرف الأولى أو الثانية؟
ج: يمكن الاطلاع على دليل الطالب "مسيرتي" المتاح بالموقع الالكتروني لعمادة القبول والتسجيل.
س: هل هناك إجراءات معينة لاستلام وثيقة التخرج؟
ج: نعم يجب على الطالب حجز موعد لاستلام وثيقة التخرج مع إحضار الهوية الوطنية عند الاستلام.
س: ماهي المستندات الورقية التي سأحصل عليها عند استلام وثيقة التخرج؟
ج: وثيقة التخرج والسجل الأكاديمي فقط ويمكن الحصول على المستندات الإلكترونية "اختيارية" من خلال تطبيق خدمات جامعة تبوك المتاح في متجر التطبيقات للأجهزة الذكية.
س: إذا الطالب متخرج ويظهر له انه منتظم على البوابة، ما السبب؟
ج: يتوقف تخريج الطالب على النظام، لعدة أسباب منها التزامات مالية، أو استعارة كتب من مكتبة الجامعة.
س: متى يمكن للطالب تعديل الاسم باللغة الإنجليزية إذا لم يحن وقت تخرجه؟
ج: يمكن للطالب تعديل الاسم عبر البوابة الأكاديمية في الأوقات المعلنة في دليل الطالب "مسيرتي".
س: إذا رغب الطالب في ختم وثيقة التخرج والسجل الأكاديمي ختم طبق الأصل، كيف يمكنه ذلك؟
ج: يجب على الطالب إحضار صور لوثيقة التخرج والسجل الأكاديمي مع الأصل والهوية الوطنية ليتم ختمها طبق الأصل من عمادة القبول والتسجيل.
الإفادات الإلكترونية
س: كيف يمكنني الحصول على الإفادات الإلكترونية؟
ج: يمكن الاطلاع على دليل الطالب "مسيرتي".
وثيقة التخرج البديلة (تعديل اسم، تعديل بيانات، بدل فاقد، بدل تالف)
س: متى تظهر وثيقة التخرج الإلكترونية؟
ج: تظهر بعد تخريج الطلاب والطالبات من الفصل الدراسي.
س: ماذا يفعل الطالب إذا رغب في الحصول على وثيقة التخرج قبل موعد تسليم الوثائق حتى لا يفقد فرصة التقديم على الوظائف المعلنة؟
ج: يمكن الطالب استخدام الوثيقة الالكترونية والتقديم بها لحين استلامه الوثيقة الأصلية.
س: كيف يمكنني الحصول على الوثيقة الإلكترونية؟
ج: من تطبيق خدماتي جامعة تبوك المتاح على الأجهزة الذكية.
س: كيف يقوم الطالب باستخراج وثيقة التخرج أو السجل الأكاديمي (بدل فاقد، بدل تالف، بدل تعديل بيانات، بدل تعديل اسم)؟
ج: يمكن الاطلاع على دليل الطالب "مسيرتي".
س: إذا تخرج الطالب ورغب في تعديل الاسم (باللغة الإنجليزية / اللغة العربية) في وثيقة التخرج، ماذا يفعل؟
ج: يمكن الاطلاع على دليل الطالب "مسيرتي".
س: كيف يمكنني الحصول على إخلاء الطرف؟
ج: من تطبيق خدماتي جامعة تبوك المتاح على الأجهزة الذكية.
س: هل يجب دفع رسوم لتعديل الاسم باللغة العربية قبل التخرج؟
ج: لا يجب دفع رسوم لتعديل اسم الطالب باللغة العربية قبل التخرج.
س: كيف يمكن كتابة اسم الجد باللغة الإنجليزية في خانة الاسم؟
ج: يكتب الحرف الأول من اسم الجد فقط ويكتب بالأحرف الكبيرة.
س: هل يلزم وجود جواز سفر، إذا رغب الطالب في تعديل اسمه باللغة الإنجليزية؟
ج: يمكن الاطلاع على دليل الطالب "مسيرتي".
س: ما هو رقم حساب الآيبان لسداد الرسوم؟
ج: SA3620000004100341259940
س: هل يجب على الطالب دفع رسوم إذا رغب في تعديل وثيقته من مؤقتة إلى دائمة؟
ج: لا يلزم الطالب دفع رسوم عند تعديل الوثيقة من مؤقتة إلى دائمة.
ترجمة الوثائق
س: ارغب بترجمة السجل الأكاديمي ماذا افعل؟
ج: يمكن الاطلاع على دليل الطالب "مسيرتي".
س: كيف يمكنني ترجمة السجل الأكاديمي باللغة الإنجليزية؟
ج: يتقدم الطالب بطلب لفريق الدعم والمساندة "إدارة الوثائق" بتعبئة البيانات المطلوبة ويرفق أصل الهوية أو هوية مقيم، السجل الأكاديمي.
س: هل يستطيع شخص أخر استلام وثيقة التخرج؟
ج: تسليم وثيقة التخرج او السجل الأكاديمي للخريج شخصيا او تفويض شخص أخر بوكالة رسمية من موقع "ناجز".
طباقة وثيقة التخرج بطريقة برايل
س: ارغب بالحصول على وثيقة التخرج بطريقة برايل؟
ج: يمكن الاطلاع على دليل الطالب "مسيرتي".