تحديث الـ BIOS

30 ربيع الأول 1439 الموافق 2017.12.18
خالد البلوي - تبوك

ال BIOS هي إختصار ل Basic Input/Oouput System وتعني نظام المدخلات والمخرجات الأساسي. وهي شريحة صغيرة تقبع في اللوحة الأم لكل جهاز حاسوب، و تُعطي النفس لأي نظام تشغيل عند الضغط على زر تشغيل الجهاز. هي ليست فقط لإطلاق حركة الحاسب بل تساعد في حمايته أيضاً وهو ماأشار له تقرير الأمن الثنائي مؤخراً في هجمات على أبل ماك. ال BIOS هي أساس مدخلات ومخرجات الأنظمة، وشريحتها تحتفظ بقيم التهيئة الخاصة بكافة الأجهزة الملحقة في الجهاز كوحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات.
خلال الأعوام الأخيرة بدأ مصنعو ألواح التحكم (اللوحة الأم) بالشراكة مع شركات كمايكروسوفت وأنتل، بدأوا بتقديم بديل عن شريحة الBIOS وأعطوها الإختصار UEFI وهو مايعني واجهة البرمجيات الممتدة الموحدة (Unified Extensible Firmware Interface). وفي الغالب كافة اللوحات الأم للأجهزة الحديثة تحوي UEFI إضافة إلى شريحة الBIOS لكن كلاهما يشتركان في الغرض الرئيسي من وجودهما في الجهاز: تجهيز النظام للإنطلاق عند تشغيل الجهاز. رغم ذلك مازال الغالبية من الناس يطلقون مصطلح الBIOS على كليهما.
فهم ال UEFI هام جداً لمعرفة كيفية وإمكانية أخذ مزايا التحديثات وإصلاح الأخطاء الواردة مع ترقية ال BIOS من قِبل مصنعي لوحات التحكم. وفي الغالب لن تحتاج لتحديثها مالم ترد توصية أمنية من الشركات المُصنعة أو طالما جهازك يعمل بشكل صحيح. وتحديثها يجب أن يكون فوراً بعد تشغيل الجهاز (تظهر اختصارات المهام التي تدل على امكانية الوصول لها أسفل الشاشة) وفي الغالب تكون F2. عند الضغط على الزر المحدد وستكون واجهة تحكم الUEFI مختلفة من جهاز لآخر، لذلك يُفضل إتباع التعليمات المرافقة لكل خطوة. كما أن الخاصية غير متاحة لكافة اللوحات الأم، في بعض (الموديلات) يمكنك تحديد الوصول للوحة تحكم ال UEFI مباشرة واستخدام أدوات الترقية المبنية سلفاً للتحديث.
وفي أجهزة أخرى يلزمك تحميل التحديث الخاص بالBIOS من مواقع الشركات المُصنعة والبحث عن أحدث إصدار، وعند تحميل الملف يجب أن تفك عنه الضغط وتحفظه على وسائط تخزين خارجية (ذاكرة فلاش) قبل أن تعيد تشغيل الجهاز والوصول للوحة تحكم ال BIOS والتي من خلالها يمكنك تحديد مسار التحديث الذي تم تحميله مُسبقاً.
وينبغي التنبه إلى أن فصل التيار خلال عملية التحديث ستكون نتيجته الحتمية هي (عدم عمل الحاسب معك مرة أخرى) مالم يكن الجهاز محتفظاً بنسخة إحتياطية في الذاكرة الدائمة ROM.
التعليقات
اضف تعليقك
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق