مطالب بكشف عوامل الترتيب لنتائج البحث

28 جمادى الثانية 1439 الموافق 2018.03.16
مدين - خالد عبدالله البلوي
بحسب تقرير من وكالة رويترز، اقترحت المفوضية الأوروبية فرض قواعد جديدة سيُعلن عنها في أبريل لتكون سارية بعد ذلك. وأبرز تلك القواعد هي التي تطالب محركات البحث، ومواقع التجارة، ومنصات الانترنت بأن تشرح كيفية ترتيب النتائج وتكشف عن سبب ظهور أو عدم ظهور بعض الشركات فيها. والهدف المُعلن من ذلك التوجه هو تحقيق مزيد من الشفافية لعمل تلك الشركات ومساعدة المنافسين الأصغر على تحسين صورتهم من خلال فهم آليات ترتيب نتائج البحث. خاصة وأن الآلية الحالية مصممة لإبراز العلامات التجارية الكبرى.

وبالطبع المقترح لن يُجبر محركات البحث على الكشف عن خوارزمياتها المستخدمة، لكنه سيكتفي بطلب وصف أو شرح عن مدى تأثير جودة الخدمات والمنتجات في ترتيب ظهورها. وفي وقت تفعل فيه "جوجل" ذلك بشكل غير فعال، فإن البقية مطالبين بالبدء في عمل التصنيف.

كما أن القواعد المُقترحة تتطلب وجود فترة إشعار مدتها 15 يوم لأي تغييرات قد تطرأ على البنود والشروط، بدلاً من الوضع الراهن الذي يُعلن عن تغيرها بأثر رجعي كجملة (تغيرت شروطنا). كما أن جُمل الرفض لأي عمليات تخص الشركات المستفيدة يجب أن تكون أوضح وأكثر تحديداً بإستخدام بدلاً من الوضع الراهن الذي يكتفي بوضع أسباب محتملة أو إجابات إفتراضية على الصفحة.

التعليقات
اضف تعليقك
الاسم
البريد الالكتروني
التعليق